كتبت / شرين رمضان
في ضوء استراتيجية مجلس إدارة البورصة المصرية للتطوير، وتفعيلا للمســتهدف رقم (32) والذي يتضمن “تطويــر نظــام آلــي ليحــل محــل النظــام اليــدوي فــي تعاملات شــهادات الإيداع والربــط مــع شــركة مصــر للمقاصــة ومــع شــركات السمســرة وأمنــاء الحفــظ، وتطويــر قواعــد التعامــل علــى شــهادات الإيداع”، فقد قام قطاع نظم المعلومات بالتعاون مع قطاع العمليات وشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي باستحداث وتطوير نظام رقمي جديد كلياً لأعمال شهادات الإيداع الدولية قائم على رقمنة جميع الإجراءات المتبعة، بهدف الاستغناء عن التسليم عبر البريد الإلكتروني للمستندات المطلوبة للبورصة المصرية وشركة الإيداع والقيد المركزي، وتقليل تدخل العنصر البشري، وذلك لرفع جودة وكفاءة الأداء واستيعاب الزيادة الحالية – وأية زيادة مستقبلية متوقعة – في حجم التعامل.
وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود التراكمية لإدارات البورصة المتعاقبة بهدف تطوير منظومة العمل ورفع معدلات الأداء، مع الحفاظ على ما تحقق من نجاحات سابقة والبناء عليها تأصيلا لمفهوم العمل المؤسسي. وكانت البورصة المصرية أولى بورصات المنطقة التي يتم فيها التعامل على شهادات الإيداع الدولية وذلك عام 1996.
وصرح أحمد الشيخ – رئيس البورصة المصرية: في إطار استراتيجية البورصة المصرية لتطوير آليات التداول بالسوق، وكذلك تطوير البنية التكنولوجية لمنظومة العمل في البورصة المصرية وفقا لأحدث التقنيات التكنولوجية والتوسع في رقمنة الخدمات المالية تعزيزا للشمول المالي، قامت كوادر البورصة المصرية برقمنة منظومة عمل شهادات الإيداع الدولية بالكامل، وذلك تيسيراً على الشركات الأعضاء بالبورصة المصرية وتعزيزا للتداولات.
وقال رئيس البورصة: تمت عملية الرقمنة على مرحلتين. تضمنت المرحلة الأولى استحداث وتطوير نظام رقمي متكامل جديد كلياً للتواصل بين البورصة ووكيلي بنك الإيداع الدولي ووكلاء الملاك المستفيدين بالنظام الجديد، وأيضا تجهيز قاعدة البيانات الخاصة بأعمال إصدار وإلغاء شهادات الإيداع الدولية مقابل أسهم مصرية للعمل طبقاً للنظام الجديد.
وقد بدأ التشغيل الفعلي للمرحلة الأولى في شهر إبريل 2024 وأثمر عن نتائج إيجابية تمثلت في رفع جودة الخدمة وسرعة أدائها.
وأضاف الشيخ: تضمنت المرحلة الثانية إرسال عمليات إصدار وإلغاء شهادات الإيداع الدولية مقابل أسهم مصرية آلياً إلى شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي وإيقاف العمل بالإخطار الورقي الذي كان ُيرسل عبر البريد الإلكتروني.
وقد بدأ التشغيل الفعلي للمرحلة الثانية اعتباراً من ديسمبر 2024 وأثمر عن زيادة معدلات سرعة أداء التحويلات وانسيابها بسلاسة بين جميع أطراف العملية.
ومن الجدير بالذكر أن هذه الخطوة تمثل تتويجا للجهود المشتركة بين البورصة المصرية وشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي وأمناء الحفظ ووكيلي بنك الإيداع الدولي، وسائر الأطراف ذات العلاقة بتنفيذ تعاملات شهادات الإيداع الدولية.
مرتبط
أقرأ التالي
11 يونيو، 2026
بنك القاهرة يحصد جائزة “البنك الأكثر ثقة في الخدمات المصرفية للأفراد في مصر لعام 2026” من World Business Outlook
11 يونيو، 2026
إنفستجيت» تناقش «الطاقة والقطاع العقاري.. معادلة القيمة الجديدة
10 يونيو، 2026
زوم تطلق مركز بيانات جديداً في المملكة العربية السعودية لدعم الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي
10 يونيو، 2026
فد تجارى وصناعى بسلطنة عمان لتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقبن اشادة وتكريم لمطبخ دار الضيافة العمانى
9 يونيو، 2026
«إندرايف» تطلق مبادرة اجتماعية دولية لمكافحة التنمر في مصر «ألغِ الرحلة المدرسية؟» .. مبادرة عالمية تطلقها اندرايف في مصر لمكافحة التنمر المدرسي
9 يونيو، 2026
نيكست تكنولوجي ترسم خارطة طريق لتمكين الشباب في الاقتصاد الرقمي عمرو عبد الرحمن: خرّجنا 25 ألف استشاري ونقود تحولاً جذرياً عبر مبادرة “وظيفة تك”
5 يونيو، 2026
السفير التركي يشارك في احتفال الاستقلال الأمريكي الـ250 ويؤكد: “الناتو شريكنا الاستراتيجي الدائم”
4 يونيو، 2026
رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة: نساعد القطاع الخاص الأفريقى على الانخراط – تجاريا واستثماريا
28 مايو، 2026
١٥٠ عائلة فلسطينية و50 عائلة مصرية وأعداد كبيرة من الاتراك والصحفيين فى ضيافة منزل السفير التركي اول ايام عيد الاضحى المبارك 🇪🇬🇵🇸🇹🇷
24 مايو، 2026
الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والحقوق الثقافية”- حلقة نقاشية
زر الذهاب إلى الأعلى