أخبار عاجلة

الانتهاء من تصوير فيلم الطير المسافر عن الموسيقار الراحل بليغ حمدى

كتب
د.محمد مختار أبو دياب

قالت الناقدة فايزة هنداوى، صاحب

فكرة وسيناريو الفيلم التسجيلي “الطير المسافر” عن الموسيقار الراحل بليغ حمدي، أنه تم الانتهاء من تصوير الفيلم، وسيدخل مراحل المونتاج والمكساج خلال الفترة المقبلة .

وأضافت هنداوي – في تصريحات صحفية – أن بليغ حمدي استطاع تلحين نحو 3000 أغنية، وتمتاز ألحانه بالتنوع والثراء، من بين الأغاني الرومانسية والدينية والوطنية، وأنه لحن لكبار المطربين والمطربات في مصر والوطن العربي، منهم كوكب الشرق أم كلثوم، وعبدالحليم حافظ، ومحمد العزبي.
وأوضحت أن لديها ذكريات تجمعها مع موسيقى الراحل بليغ حمدي حيث كان الموسيقار المفضل لكل العائلة، وخاصة والدها، ولذلك منذ صغرها وهي تعشق فن الموسيقار الكبير بليغ حمدي وتقدره، لأنه من الموسيقيين الذين ظلموا ولم يأخذ حقه كفاية بسبب المشكلة التي حدثت له “حادث سميرة مليان” وأدت لسفره خارج مصر، وعند عودته كان مهزوما.
وأعربت هنداوي عن سعادتها بالعمل مع المخرج ومدير التصوير حسين بكر ، الذي تحمس لفكرة تقديم عمل عن بلبغ حمدي ، وكذلك مهندس الديكور شادي العناني، وفريق الانتاج في المركز القومي للسينما الاستاذة منيرة فهيم والاستاذ مجدي الشحري مدير الانتاج بالمركز، وتوجه بالشكر لفريق القراءة والاختيار برئاسة المخرج الكبير علي بدرخان الذي وافق علي سيناريو الفيلم ، وللسيناريست زينب عزيز رئيس المركز القومي للسينما، ولكل الضيوف الذين شاركوا في الفيلم.
واشارت إلي أن فيلم “الطير المسافر”، يجسد الأحداث التي أثرت في الموسيقار بليغ حمدي وبالتالي أثرت عليه نفسياً وصحياً، من خلال الاستعانة بالمقربين منه وعن طريق البحث والتدقيق فيما يخص بليغ حمدي، كما استعانت ببعض أغراضه الشخصية لظهورها بالفيلم.
لافتة الي أنه كان متأثراً بالتراث والفلكلور الشعبي كما هو واضح في الكثير من ألحانه، وقد ساهم في اكتشاف العديد من المطربين مثل على الحجار وسميرة سعيد، وعفاف راضى ، وميادة الحناوي، وردة الجزائرية، وهناك تجربته الهامة مع عبد الحليم حافظ ، ومحمد رشدي والعزبى، وتجربته مع كوكب الشرق ام كلثوم، وتجربة الأغانى الدينية مع النقشبندى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى