كتب /شريف حسن
تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، انعقد المؤتمر التاسع عشر لقسم الباثولوجيا الإكلينيكية بكلية الطب تحت عنوان “ما خلف المشهد في تطور وتحديث المعامل” (Laboratory Innovations: What’s Behind the Scene)، وذلك بحضور الأستاذ الدكتور علي الأنور، عميد كلية الطب، والأستاذة الدكتورة هالة سويد، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور طارق يوسف، المدير التنفيذي لمستشفيات الجامعة، و الاستاذ الدكتور طارق محمد يوسف مدير مستشفي عين شمس الجامعي ( الباطنة )والأستاذ الدكتور ياسر زيتون رئيس قسم الباثولوجيا الإكلينيكية، الذي ترأس فعاليات المؤتمر.
ناقش المؤتمر أحدث التطورات في مجالات التحاليل المناعية والكيميائية وأمراض الدم والميكروبات، إضافةً إلى تطبيقات الجودة في المعامل. وشارك في الفعاليات عشرون من أعضاء هيئة التدريس من مختلف الجامعات، حيث قدموا محاضرات متخصصة، كما عرضت الشركات الرائدة أحدث الأجهزة المعملية التي تسهم في تحسين دقة التشخيص وسرعة الحصول على النتائج، مما يعزز جودة الرعاية الصحية.
شهد المؤتمر حضورًا مميزًا تجاوز 300 مشارك من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من مختلف محافظات مصر ، بالإضافة إلى ممثلين عن معامل القوات المسلحة والشرطة ومعهد ناصر ومعهد الأورام والمعامل المركزية بوزارة الصحة.
وتضمنت فعاليات المؤتمر تكريم ثلاثة من الأساتذة الرواد في مجال التحاليل الطبية، وهم الأستاذة الدكتورة نيفين قاسم، والأستاذة الدكتورة عائشة ياسين، والأستاذة الدكتورة نادية عبد الستار أساتذة الباثولوجياالإكلينيكية بالكلية، كما تذكر الحاضرون الأستاذ الدكتور الراحل إبراهيم خليل، الرئيس الأسبق للقسم، تكريمًا لإسهاماته البارزة في المجال.
خرج المؤتمر بعدة توصيات، من أبرزها ضرورة مواكبة التطورات الحديثة في الذكاء الاصطناعي واستخدامها في تطوير المعامل، مع التأكيد على أهمية العنصر البشري الذي لا يمكن الاستغناء عنه، وضرورة دعم الأطباء الشباب وتشجيعهم على البحث العلمي والابتكار.
وتعزيز دور المعامل الطبية في تقديم رعاية صحية متطورة.
وفي ختام الفعاليات، توجه الأستاذ الدكتور ياسر زيتون بالشكر إلى اللجنة المنظمة على جهودها المبذولة في تنظيم المؤتمر، مشيدًا بالأداء المتميز الذي انعكس على نجاح الحدث.
كما خصّ بالشكر الأستاذة الدكتورة رانيه أبو شادي سكرتير عام المؤتمر، وأعضاء اللجنة المنظمة، وهم الأستاذة الدكتورة داليا ضياء الدين سالم، والدكتورة هناء مصطفى، والدكتورة هبة سامي، والدكتورة مرام سعيد، والدكتورة رنا محمد، والدكتورة ولاء بسيوني، والدكتورة ياسمين حمدي، والدكتورة ياسمين محمود.
مرتبط
أقرأ التالي
23 يونيو، 2026
يسري الشرقاوي: نمتلك أكبر قاعدة صناعية بقيمة 59 مليار دولار.. والفرصة التاريخيةامامنا الآن لنتحول من الاستيراد إلى التصنيع المشترك مع أفريقيا*
19 يونيو، 2026
الإعلامية دينا عبدالفتاح رئيس ومؤسس منتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيراً: “الشباب” الاستثمار الحقيقي وصناعة المستقبل تبدأ من تنمية القدرات والمهارات
18 يونيو، 2026
القاهرة تتصدر عملية التوسع والنمو لخدمات إندرايف.دليفري
18 يونيو، 2026
على هامش مؤتمر صحة أفريقيا: هيئة الدواء وشركة GSK توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التدريب وبناء القدرات وتوظيف الذكاء الاصطناعي في القطاع الدوائي
18 يونيو، 2026
مشاركةوزير الصحة الاسبق أد عادل العدوى أدابناس شلتوت استاذ الباطنة و السكر بالقصر العيني في مؤتمر Africa Health ExCon 2026» ا
16 يونيو، 2026
ديجيتال إيكونوميكس Digital Economics LLC توسع حلولها الذكية لدعم التحول الرقمي فى المنطقة وتعزيز كفاءة المؤسسات
15 يونيو، 2026
انطلاق فعاليات مؤتمر ومعرض «صحة أفريقيا 2026» خلال الفترة من 16 إلى 18 يونيو الجاري
14 يونيو، 2026
شركة CHIC HOMZ تقود ثورة التحول الرقمي في قطاع الأثاث وتستعرض نموذجها التكنولوجي الذكي في قمة ConstraTech 2026
12 يونيو، 2026
أحمد سعيد يكشف خفايا عالم الدجل في “السر الأسود”: توعية بدل الرعب*
11 يونيو، 2026
بنك القاهرة يحصد جائزة “البنك الأكثر ثقة في الخدمات المصرفية للأفراد في مصر لعام 2026” من World Business Outlook
زر الذهاب إلى الأعلى