كتب / احمد حلمى
اختتمت فعاليات المؤتمر الدولي السنوي لأمراض الدم وزرع النخاع بكلية الطب جامعة عين شمس والمقام تحت رعاية أ. د. محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أ. د. ايمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي وأ. د. محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس وأ.د على الانور عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية.
تناول المؤتمر العديد من الموضوعات الهامة والمستجدات البحثية والطبية في مجال أمراض الدم وزرع النخاع، كما شمل دورات وورش عمل طبية موجهة للأطباء الجدد وأطباء الصيدلة الإكلينيكية.
كذلك ناقش المؤتمر علاج الحالات المتقدمة من مرضي نقص الصفائح الدموية المناعية ومرضي الأنيميا المنجلية و أحدث طرق التحاليل الطبية الخاصة بأمراض النزيف و التجلط و أورام الدم المختلفه وتم تخصيص جلسة خاصة لمناقشه الطرق الحديثة والمتقدمة لعمل زرع النخاع من ذاتي و من متبرع ، وناقش أيضا المؤتمر التعامل الطبي مع الحالات المصابة بلوكيميا الدم الميلودية و الليمفاوية وأوصي المؤتمر باستخدام خطوط العلاج الحديثه و الأجسام المضادة للأورام في علاج مثل هذا الحالات ، كما تم عمل ورشة عمل عن التبرع بالدم فوائده و مخاطرة و كيفية تجنبها وتقليلها.
وأكد ا.د محمد موسى أستاذ أمراض الدم أن المؤتمر الذي استمر علي مدار يومين سعى إلى جمع العلماء والباحثين في مجال أمراض وأورام الدم الإكلينيكية وزرع النخاع لتبادل خبراتهم ومناقشة كل ما هو جديد في هذا المجال والتعرض للأدوية الجديدة وتأثيرها على الأمراض المختلفة في مجال أمراض الدم وزراعة النخاع ومدى فاعليتها في التحكم في مسار هذه الأمراض.
واضاف أن هذا المؤتمر يعد منصة مهمة لتبادل الخبرات والمعرفة بين المتخصصين، ويسهم في تعزيز التعاون بين المؤسسات الطبية المختلفة، ويهدف إلى تحسين الرعاية الصحية وتطوير الأساليب العلاجية في هذا المجال الحيوي.
من جانبها أوضحت ا.د ولاء السلكاوى رئيس المؤتمر أن الموتمر شهد مشاركة واسعة من نخبة من الاستشاريين وأساتذة امراض الدم من جامعات ومعاهد ومستشفيات مصرية إلى جانب مشاركات من الدول المختلفة ، كما حضر المؤتمر نخبة كبيرة من أساتذة أمراض الدم وزرع النخاع من جامعة عين شمس وباقي جامعات مصر والمعاهد التعليمية والجيش والجامعات الأجنبية.
يذكر أنه شهد افتتاح المؤتمر أ. د. محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية ،أ.د حسين خالد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق وا.د محمد عبد المعطي عميد المعهد القومى للاورام، أ. د هاله سويد وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة عين شمس ، أ.د رانيا صلاح وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ، أ.د طارق يوسف المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، أ.د داليا عبد المحسن رئيس اقسام الباطنه بجامعه عين شمس، أ.د محمد موسى رئيس قسم أمراض الدم ، ا.د ولاء السلكاوى أستاذ الباطنه وأمراض الدم ورئيس الموتمر.
كما حضر المؤتمر أ.د. حسام كامل الرئيس الأسبق لـ جامعة القاهرة ، وأستاذ أمراض الدم بقسم طب الأورام بكلية الطب ، ووكيل المعهد القومي للأورام الأسبق. ود.محمد أبو جاد ممثل منظمه الصحة العالمية .
مرتبط
أقرأ التالي
23 يونيو، 2026
يسري الشرقاوي: نمتلك أكبر قاعدة صناعية بقيمة 59 مليار دولار.. والفرصة التاريخيةامامنا الآن لنتحول من الاستيراد إلى التصنيع المشترك مع أفريقيا*
19 يونيو، 2026
الإعلامية دينا عبدالفتاح رئيس ومؤسس منتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيراً: “الشباب” الاستثمار الحقيقي وصناعة المستقبل تبدأ من تنمية القدرات والمهارات
18 يونيو، 2026
القاهرة تتصدر عملية التوسع والنمو لخدمات إندرايف.دليفري
18 يونيو، 2026
على هامش مؤتمر صحة أفريقيا: هيئة الدواء وشركة GSK توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التدريب وبناء القدرات وتوظيف الذكاء الاصطناعي في القطاع الدوائي
18 يونيو، 2026
مشاركةوزير الصحة الاسبق أد عادل العدوى أدابناس شلتوت استاذ الباطنة و السكر بالقصر العيني في مؤتمر Africa Health ExCon 2026» ا
16 يونيو، 2026
ديجيتال إيكونوميكس Digital Economics LLC توسع حلولها الذكية لدعم التحول الرقمي فى المنطقة وتعزيز كفاءة المؤسسات
15 يونيو، 2026
انطلاق فعاليات مؤتمر ومعرض «صحة أفريقيا 2026» خلال الفترة من 16 إلى 18 يونيو الجاري
14 يونيو، 2026
شركة CHIC HOMZ تقود ثورة التحول الرقمي في قطاع الأثاث وتستعرض نموذجها التكنولوجي الذكي في قمة ConstraTech 2026
12 يونيو، 2026
أحمد سعيد يكشف خفايا عالم الدجل في “السر الأسود”: توعية بدل الرعب*
11 يونيو، 2026
بنك القاهرة يحصد جائزة “البنك الأكثر ثقة في الخدمات المصرفية للأفراد في مصر لعام 2026” من World Business Outlook
زر الذهاب إلى الأعلى