كتب ايسر رمضان الحامدي
أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، انضمام كل الشركات العاملة في مصر لمنظومة الفاتورة الإلكترونية فى ديسمبر هذا العام، وأنه اعتبارًا من الأول من أبريل ٢٠٢٣، لن يتم الاعتداد فى إثبات التكاليف أو المصروفات عند تقديم الإقرارات الضريبية، أو خصم أو رد ضريبة القيمة المضافة إلا بالفواتير الإلكترونية فقط وسيتم إهدار ما دون ذلك.
قال الوزير، إننا نجحنا فى تطبيق منظومة «الفاتورة الإلكترونية»، وتم رفع أكثر من ٣١٣ مليون وثيقة إلكترونية حتى الآن، موضحًا أن هذه المنظومة المتطورة جنبًا إلى جنب مع الأنظمة الإلكترونية الأخرى تسهم فى تحقيق العدالة الضريبية بين مختلف الممولين ودمج الاقتصاد غير الرسمى فى الاقتصاد الرسمى وزيادة حجم الناتج المحلي لمصر، واستيداء مستحقات الخزانة العامة للدولة.
أضاف الوزير، أن منظومة «الفاتورة الإلكترونية»، ترتكز على التبادل اللحظي لبيانات الفواتير بصيغة رقمية دون الاعتماد على المعاملات الورقية لحصر المجتمع الضريبي بما يُساعد في تسهيل إجراءات الفحص الضريبي للشركات، في أقل زمن ممكن، وإنهاء زيارات الاستيفاء المتكررة، وفحص ملفات فواتير البيع والشراء إلكترونيًا، مع إمكانية الفحص عن بعد وتيسير إجراءات رد الضريبة، وعملية إعداد وتقديم الإقرارات الضريبية، إضافة إلي تعزيز المراكز الضريبية للشركات بوضعها في قائمة «المخاطر الضريبية المنخفضة»، وتبسيط إجراءات التسوية بين الشركات.
أكد مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب، أنه تم إعلان الجدول الزمنى لإلزام جميع الشركات المسجلة بالمأموريات الضريبية بكل المحافظات، بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية عما تبيعه من سلع أو تؤديه من خدمات، وفقًا لقائمة الممولين المنشورة بالموقع الإلكترونى لمصلحة الضرائب «https://www.eta.gov.eg»، فى المرحلة الثامنة لتطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية، التى تتضمن أربع مراحل فرعية.
أوضح أن المرحلة الفرعية الأولى تشمل إلزام الشركات المسجلة بالمأموريات بمحافظات الإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية اعتبارًا من ١٥ سبتمبر المقبل، بينما تشمل المرحلة الفرعية الثانية إلزام الشركات المسجلة بالمأموريات بمحافظات الشرقية والغربية وكفر الشيخ والمنوفية ودمياط اعتبارًا من ١٥ أكتوبر المقبل، وتتضمن المرحلة الفرعية الثالثة إلزام الشركات المسجلة بالمأموريات بمحافظات الدقهلية وبورسعيد والاسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء اعتبارًا من ١٥ نوفمبر المقبل، وتشمل المرحلة الفرعية الرابعة إلزام الشركات المسجلة بالمأموريات بمحافظات الفيوم وأسيوط وسوهاج والمنيا وقنا وبني سويف والوادي الجديد والأقصر وأسوان والبحر الأحمر، وكل الممولين المسجلين بمصلحة الضرائب بجميع محافظات الجمهورية، الذين لم يصدر لهم قرارات إلزام بالانضمام إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية فى أى مرحلة سابقة، اعتبارًا من ١٥ ديسمبر المقبل، وبذلك يكون جميع ممولي المصلحة ملزمين بالفاتورة الإلكترونية اعتبارًا من ١٥ ديسمبر هذا العام.
مرتبط
أقرأ التالي
5 يونيو، 2026
السفير التركي يشارك في احتفال الاستقلال الأمريكي الـ250 ويؤكد: “الناتو شريكنا الاستراتيجي الدائم”
4 يونيو، 2026
رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة: نساعد القطاع الخاص الأفريقى على الانخراط – تجاريا واستثماريا
28 مايو، 2026
١٥٠ عائلة فلسطينية و50 عائلة مصرية وأعداد كبيرة من الاتراك والصحفيين فى ضيافة منزل السفير التركي اول ايام عيد الاضحى المبارك 🇪🇬🇵🇸🇹🇷
24 مايو، 2026
الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والحقوق الثقافية”- حلقة نقاشية
22 مايو، 2026
استضاف سفير تركيا في مقر إقامته بالقاهرة رمزي أوزجان بك رئيس جمعية تجّار الرخام في أفيون قره حصار ، ورئيس مجلس إدارة شركة كارامهـمت مرمر للرخام، وهو من أبناء مدينتي الأعزاء، إلى جانب أعضاء الوفد من العاملين في قطاع الرخام من ولاية أفيون.
22 مايو، 2026
المعداوى امين حزب حماه وطن قرارا بتعيين ايمن صلاح مقلد رئيس قطاع غرب ووسط القاهرة بحزب حماة
21 مايو، 2026
انطلاق فاعليات المؤتمر السنوي الخامس لطب وصحة المسنين بالأسكندرية
21 مايو، 2026
باير ومجموعة مستشفيات كليوباترا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعليم الطبي والتوعية الصحية
19 مايو، 2026
احتُفل بالذكرى السنوية الـ 107 لإحياء ذكرى أتاتورك، ويوم الشباب والرياضة، في السفارة التركية بالقاهرة.احتفل
19 مايو، 2026
Big 5 Egypt Impact Award تكشف عن 83 مرشحًا نهائيًا، احتفالًا بالابتكار والاستدامة والريادة في مختلف جوانب البيئة العمرانية في مصر
زر الذهاب إلى الأعلى